باريس (ا ف ب) - رفض قاضي الامور المستعجلة التابع لمحكمة البداية في باريس الدعوى القضائية التي رفعها فريق فيراري ضد الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" على خلفية القوانين التي يسعى الاخير لتطبيقها في بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد اعتبارا من 2010.
ولجأت فيراري الى المحاكم الفرنسية من اجل منع الاتحاد الدولي من تعديل قوانين البطولة، خصوصا تلك المتعلقة بتطبيق الميزانية المحددة، الا ان محاولته باءت بالفشل ما يعني ان الطريق اصبحت مفتوحة امام "فيا" من اجل تطبيق خططه ما يجعل مستقبل "الحصان الجامح" في مهب الريح بعد ان اعلن المسؤولون عنه انه سيسحبون الفريق من بطولة العالم في حال لم يعدل الاتحاد الدولي عن قراره.
وفيراري هي من بين اربعة فرق هددت بالانسحاب من رياضة الفئة الاولى بعد نهاية الموسم الحالي، في حال لم يجر تعديل جذري في القوانين التي ينوي الاتحاد الدولي تطبيقها اعتبارا من 2009.
وترى فرق فيراري وتويوتا وريد بول ورينو ان التطبيق الاختياري للميزانية المحددة باربعين مليون جنيه (نحو 45 مليون يورو) قد يتسبب بتقسيم بطولة العالم لفورمولا واحد الى جزئين.
واشار القاضي ان فيراري تملك حق الفيتو على كل قانون جديد على الصعيدين التقني والرياضي، لكنها لم تمارس هذا الحق خلال الاجتماعين اللذين عقدا في 17 اذار/مارس و29 نيسان/ابريل الماضي والمخصصين للتصويت على التعديلات الجديدة، مشيرا الى انه لا يوجد اي ضرر وشيك يجبره على التدخل او اي اختلال غير مشروع يجب وضع حد له.
يذكر انه يتعين على الفرق الاعلان عن قرارها بشأن المشاركة في بطولة العالم الموسم المقبل قبل 29 ايار/مايو الحالي.
وكان رئيس الاتحاد الدولي البريطاني ماكس موزلي ومواطنه بيرني ايكليستون، مالك الحقوق التجارية لبطولة العالم، اجتمعا في 15 الشهر الحالي بمدراء الفرق في فندق مطار هيثرو في لندن من اجل البحث بالازمة الحالية، وقال موزلي بعد الاجتماع: "تبين لنا خلال الاجتماع بان فيراري تقدمت بدعوى قضائية امام المحاكم الفرنسية من اجل منعنا من القيام بما ننوي القيام به".
وخرج المجتمعون دون اي اتفاق بينهم لان الفرق تريد ان تبحث وتناقش البدائل، وهو ما اكده موزلي بقوله "كان لقاء وديا لكن الفرق غادرت من اجل بحث امكانية التوصل الى حل انسب من الميزانية المحددة".
وكان الاتحاد الدولي اعلن في اواخر الشهر الماضي خلال اجتماع لمجلسه العالمي في باريس عن تطبيق قانون الميزانية المحددة اعتبارا من الموسم المقبل لكن بطريقة خيارية وليست اجبارية على الفرق التي قد يرتفع عددها الى 13 في 2010 بعدما فتح الباب ايضا امام مشاركة 26 سيارة.
وحدد المجلس العالمي الميزانية بمبلغ 40 الف جنيه استرليني عوضا عن 30، وهو الرقم الذي كان كشفه في اذار/مارس الماضي، لكنه لا يتضمن رواتب السائقين والتسويق ومصاريف الاقامة والتنقلات والغرامات المالية التي قد يفرضها على اي فريق خلال الموسم، ونفقات تصنيع المحركات (لعام 2010 فقط) واي نفقات ناجمة عن توسع الفريق في النواحي التي لا تؤثر على ادائه خلال البطولة، وعن اي تعديل في سائقيه الاساسيين او سائقي التجارب وبينها ايضا تلك الخاصة ببرامج تدريب السائقين الشبان.
ومنح الاتحاد الدولي الفرق خيار ان تكون تحت "لواء" هذه الميزانية المحددة او عدم الالتزام بها، لكنه منح الفرق التي تقرر الالتزام بها حوافز تشجيعية ستعطيها افضلية على نظرائها، اذ ستتمكن من استبدال مقدمة سياراتها والجناح الخلفي خلال السباق، اما الافضلية الابرز فهي انها ستتمكن من ادخال التعديلات التي تريدها على المحركات لانه ستكون محررة حينها من قانون تجميد المحركات خلافا للفرق الاخرى.
كما ستتمتع هذه الفرق بحق اجراء التجارب دون اي موانع خلال فصل الشتاء، الى جانب حقها في استعمال نفق الهواء "ويند تانل" دون اي قيود شروط، وهو ما لن تحصل عليه الفرق التي لن تلتزم بالميزانية المحددة.
اما الاعلان الابرز الذي صدر عن المجلس العالمي فكان تحريم التزود بالوقود خلال السباقات اعتبارا من 2010، وذلك بهدف تحجيم النفقات التي تتكبدها الفرق جراء شحنها المعدات المخصصة لتلك الغاية، ولتشجيع مصنعي المحركات على التوصل لحلول تقنية تخفف من استهلاك الوقود.
وكما كان متوقعا سابقا، اعلن المجلس العالمي عن حظر استعمال "غطاء" الاحماء الخاص بالاطارات اعتبارا من الموسم المقبل، بعدما كان من المقرر ان يتم منعه في الموسم الحالي.
وشملت التعديلات رفع العدد الاقصى للسيارات المشاركة في البطولة من 24 الى 26، علما بانه لا يوجد في البطولة حاليا سوى 20 سيارة (10 فرق) لانسحاب سوبر اغوري الموسم الماضي.
وهناك ثلاثة فرق مرشحة بقوة للانضمام الى بطولة العالم هي لولا ويو اس اف 1 (فريق الولايات المتحدة) وبرودرايف.
ويبدو ان ايكليستون مصمم على رفع عدد الفرق المشاركة الى 13 عوضا عن 10 حاليا، وفي حال نجح في تحقيق مبتغاه فسيتواجد على خط انطلاق الموسم المقبل 26 سيارة لاول مرة منذ 16 عاما.
* عدد المشاهدات: (90)